'/> تشكيل العقلية الفكرية الحوثية في ضوء ملازم مؤسس الحركة | الكرامة نيوز

تشكيل العقلية الفكرية الحوثية في ضوء ملازم مؤسس الحركة

إبراهيم عبد الرحمن العلفي 
تكمن أهمية ملازم السيد حسين الحوثي بالنسبة لأتباعه في رمزيته ومكانته لديهم كقائد ومعلم واب روحي وتعتبر هذه الملازم التي فرغ أكثرها من محاضرات مسجلة بالصوت أو الصوت والصورة بمثابة الدستور المقدس والمرجع الفكري الذي يصنع القناعات ويشكل العقلية الفكرية التي توجه فيما بعد السلوك العملي للأتباع ويحرص أتباع الحركة الحوثية على تدارس هذه الملازم في مجالس خاصة وعامة كأحد الأنشطة الرئيسة للمنتمين للحركة وفي هذه الحلقات سنسلط الضوء على أبرز القناعات والأفكار التي حاول مؤسس الحركة الحوثية غرسها في عقول أتباعه في محاولة لفهم كيفية تشكيل العقلية الفكرية للحوثيين ومن ثم تأثير هذه الأفكار في المسار العملي للحركة في هذه الحلقة سنتناول موقف مؤسس الحركة الحوثية من الصحابة ( رض ) وخاصة الخلفاء الثلاثة أبو بكر وعمر وعثمان وماهي القناعات التي غرسها في نفوس أتباعه بشأنهم

** أولا/ موقف الحوثي من كبار الصحابة وكيف صورهم لأتباعه :

من يطلع على ملازم مؤسس الحركة الحوثية يجد قضية الموقف من كبار الصحابة يشغل الحيز الأكبر فيها ويبدو له بكل سهولة كيف بالغ الحوثي في الحط من قدر كبار الصحابة وتحقيرهم في نفوس اتباعه وكيف تفنن بكل الوسائل في زرع الكراهية في نفوس أتباعه لكبار الصحابة وكيف صور لهم أن قضية تحديد الموقف من كبار الصحابة ليس شيئا هينا بل هو مرتبط بالقرآن والهداية الى الطريق المستقيم وبكيف يكون المرء من حزب الله الحقيقي وكيف أن تحديد الموقف من كبار الصحابة مرتبط بمستقبل الاسلام والأمة وعزتها وكرامتها وصراعها مع أعدائها

والى القارئ الكريم بعض القناعات التي غرسها الحوثي في نفوس اتباعه بشأن كبار الصحابة والتي سخر لها الحيز الأكبر في دروسه ومحاضراته :

1- الخلفاء الراشدون خارجون عن مقتضى الايمان :

يقول (أن كل أولئك الذين حكموا المسلمين بدءاً من أبي بكر، أولئك الذين حكموا المسلمين بدأً من أبي بكر، أولئك الذين حكموا المسلمين من غير الإمام علي (عليه السلام)، ومن غير أهل البيت ومن كانوا في حكمهم أيضاً خارجين عن مقتضى الإيمان، وهم من أضاعوا إيمان الأمة ) ملزمة (في ظلال دعاء مكارم الأخلاق) – الدرس [2] – ص (2)

 2- الخلفاء الراشدون منحطون بحاجة إلى تلميع :
يقول (لكن الآخرين يتمسكون بـ[مُرّ] حقيقة، يتمسكون بأناس منحطين يحتاجون في كل وقت يضربون لهم [رَنْج] تارة أصفر، وتارة أبيض من أجل أن يلمّعه أمام الآخرين هكذا تلميع ) ويمضي في القول (صحابة صحابة أبو بكر عمر عثمان معاوية أليس هذا الذي يحصل. لاحظوا الفارق الكبير وهذا يعني أننا في ضلال كبير.
أعلام لديهم يحتاجون أن يلمِّعوهم، هم منحطون يحتاجون أن يلمِّعوهم،) من ملزمة ( دروس من هدي القرآن) سورة المائدة: الدرس الرابع صـ 1 – 2 3

3- الخلفاء الراشدون عصاة وضالون :
 يقول (كنا نسكت مع اعتقاد أنهما -أي الشيخين أبا بكر وعمر- مخطئون عاصون ضالون، كما قال الإمام "عبد الله بن حمزة ) من ملزمة ( دروس من هدي القرآن) سورة آل عمران: الدرس الأول صـ 29 – 31 4

4- كل مصيبة وانحطاط وقعت فيها الأمة سببها عمر بن الخطاب :
يقول (كل سيئة في الأمة هذه، كل ظلم وقع للأمة، وكل معاناة وقعت الأمة فيها المسئول عنها أبو بكر وعمر وعثمان، عمر بالذات لأنه هو المهندس للعملية كلها، هو المرتب للعملية كلها فيما يتعلق بأبي بكر ) من ملزمة ( دروس من هدي القرآن) سورة المائدة: الدرس الأول صـ 1
ويقول (إذاً كل بلية أُصيبت بها هذه الأمة، كل انحطاط وصلت إليه هذه الأمة، كل كارثة مرت في هذه الأمة بما فيها كربلاء، إن المسئول الأول عنها هو عمر، المسئول عنها بالأولى هو عمر قبل أبي بكر نفسه، قبل أبي بكر نفسه، عمر الذي ولّى معاوية على الشام سنين طويلة ) من ملزمة (دروس من وحي عاشوراء ) صـ 8 5

5- من يتولى الخلفاء الراشدين لا يمكن أن يهتدي :
 يقول (فلهذا قلنا: من في قلبه ذرة من الولاية لأبي بكر وعمر لا يمكن أن يهتدي إلى الطريق التي تجعله فيها من أولئك الذين وصفهم الله بقوله {فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ}(المائدة: من الآية54). ولن يكونون من حزب الله ) من ملزمة سورة المائدة: الدرس الأول صـ 16 6

6- أبو بكر وعمر ظلموا أهل البيت :
يقول (ظلم أول من يُظلم أهل بيته: علي وفاطمة والإمام الحسن والإمام الحسين أول من ظلم في هذه الأمة، على يد من حصل هذا؟ على يد أبي بكر وعمر.) من ملزمة ( دروس من هدي القرآن) من ملزمة سورة آل المائدة: الدرس الثالث صـ 13 7

7- الخلفاء الراشدون أقصوا عليا ( رض ) عن الخلافة :
 يقول (نحن متأكدون والمسلمون جميعاً يعرفون أن الإمام عليا (عليه السلام) أُقْصِيَ، أُزِيْحَ، أُبْعِدَ عن المقام الذي اختصه به الرسول (صلوات الله عليه وعلى آله) وحل محله أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان. ) من ملزمة ( يوم القدس العالمي) صـ 36 8

8- ترك تولي الخلفاء الراشدين شرط للانتماء لحزب الله :
 يقول (أن تكون الأمة، أن يكون المجتمع الفلاني من حزب الله الذي سيغلب في ميدان المواجهة، ألم نفهم بعد بأنها لا تعني أولئك ولا علاقة لهم بها، لا أبا بكر ولا عمر ولا عثمان؟. إذاً فالمقام ليس مقام أنه يصح لنا أن نتولى علي عليه السلام وأبا بكر وعمر وعثمان، وأنت تريد أن تنسحب هذه الآية عليهم جميعاً ) من ملزمة ( دروس من هدي القرآن) سورة آل المائدة: الدرس الثالث صـ 25 – 26 9

9- ترك تولي الخلفاء الراشدين شرط لانتصار الأمة على أعدائها :
 يقول (أبو بكر رجع منهزماً، وعمر رجع منهزماً، فليفهم أولياؤهم أنهم سيظلون منهزمين أمام اليهود؛ لأنه إذا كان قد هُزم الكبار من يجعلونهم قدوة لهم فسيُهزم الصغار لأن أي واحدٍ منهم يرى بأنه ليس في مقام أبي بكر وعمر. إذاً أبو بكر قد هُزم، وعمر قد هُزم فبالأولى أن يهزموا هم وسيهزم، لقد هُزموا هم وهزم أولياؤهم من بعدهم الآن أمام اليهود وأمام الصليبيين، وأمام المغول، وكم حصلت من هزائم عليهم في تاريخ هذه الأمة. ) سورة آل المائدة: الدرس الأول صـ 18 10

10- سبب انتصارات حزب الله اللبناني ترك تولي الخلفاء الراشدين :
يقول (فعندما ألقوا بأبي بكر وعمر من فوق جنوبهم وتولوا الإمام علياً أصبحوا في هذا المقام.) من ملزمة سورة المائدة: الدرس الأول صـ 19 11

11- تحديد الموقف من الخلفاء الراشدين قضية خطيرة :
يقول (قلنا سابقاً أن مشكلة أبي بكر وعمر مشكلة خطيرة، هم وراء ما وصلت إليه الأمة، وهم وراء العمى عن الحل، أليست طامة؟. هذه طامة ) من ملزمة سورة آل المائدة: الدرس الأول صـ 18 ويقول (هناك سؤال قبل أن نبدأ في الدرس عن موقفنا من ولاية الإمام علي بن أبي طالب ((عليه السلام)) هل كل واحد منا يتولى الإمام علياً تولياً حقيقياً إيماناً صادقاً وليس في قلبه ذرة ولاء لأبي بكر وعمر وعثمان ) من ملزمة سورة المائدة: الدرس الأول صـ 19 12

12- البراءة من الخلفاء الراشدين للنجاة من النار :
يقول (تبرأ هنا في الدنيا من الكبار المجرمين قبل أن يتبرؤوا منك في الآخرة، العن المضلين وإن كان بينك وبينهم آلاف السنين، الذين هم سبب لإضلالك وإضلال الأمة التي أنت تعيش فيها، تبرأ منهم والعنهم، أظهر مباينتك لهم، لكل أولئك الأطراف، لكل تلك الأطراف التي قد تتبرأ منها، أو تلعنها، أو تتندم على علاقتك بها وتتحسر يوم القيامة) ثم يستدل بقوله عز وجل ({وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ}(فصلت: من الآية29 , الى أن يقول (وأولئك الذين نقدسهم تحت عناوين السلف الصالح صحابة ونحوها، إذا ما اكتشفت بأن ما صدر منهم هو مما أضل الأمة فتبرأ الآن تقدسهم تنزههم، تدافع عنهم، بمنطق باهت لا تملك حجة، وهدي الله يحجك أيضاً، متمسك بهم، متمسك بهم، [مرفِّد] للصحابة لكي لا يسقط أبو بكر، في يوم القيامة في الآخرة قد تكون ممن يقول هذا ) من ملزمة ((معرفة الله ـ وعده ووعيده ـ الدرس (10)) صـ 7 – 10
أكتفي بهذا القدر وأعتقد أنني لست بحاجة الى التعقيب عن حجم الكراهية التي يحملها صاحب هذا الكلام لكبار الصحابة رضوان الله عليهم وكيف ستكون نظرة من يقتنع بمثل هذه الأفكار الى الصحابة وكمية الحقد والكراهية التي سيحملها لهم في نفسه.

ثانيا / انعكاسات هذا الموقف على المسار العملي للحركة الحوثية : يخطئ من يظن أن الحديث بهذا الشكل وبهذا التكرار والإصرار من قبل مؤسس الحركة الحوثية عن كبار الصحابة حديث عن الماضي فحسب بل له انعكاساته الخطيرة على نفسية الأتباع والمسار العملي للحركة الحوثية ككل وهو ما أوجزه في التالي :

 1- من الواضح والبين أن سبب كل هذه النقمة على كبار الصحابة هي قضية إقصاء الإمام علي ( رض ) عن السلطة واغتصاب حقه الشرعي في الخلافة كما يعتقد مؤسس الحركة الحوثية وجليا أنه لن يبذل كل هذا الجهد المضنى لإقناع أتباعه بالبراءة من أناس مضوا إلى ربهم منذ مئات السنين لمجرد النقد التاريخي فالقضية لم تنتهي بعد وإذا كان الإمام عليا هو الأحق بمقام الرسول ( ص ) بعد وفاته فذرية الإمام علي هم الأحق بحكم الأمة اليوم وحكم من يقصي ذرية الإمام علي عن حقهم الإلهي في السلطة اليوم هو ذاته حكم من أقصاهم بالأمس وبالتالي تظل قضية إعادة الحق المغتصب هدفا محوريا للحركة الحوثية لن يثنيها عنه شيء

 2- لهذا الموقف المتشنج من كبار الصحابة انعكاس خطير على القضية الطائفية والسلم المجتمعي الأهلي من خلال :
أ‌- من تترسخ لديه قناعة بأن البراءة من كبار الصحابة سبب للنجاة من النار وشرط لانتصار الإسلام والأمة الإسلامية واستعادتها لعزتها وكرامتها لا شك أنه سيجعل الهدف الأول في حياته إقناع الأمة بضرورة البراءة من الصحابة وترك توليهم ب‌- لا شك أن في إشاعة الحديث عن الصحابة بهذا الشكل استفزاز لمشاعر الغالبية العظمى من أهل اليمن الذين يعتبرون حب الصحابة وخاصة الخلفاء الراشدين وتوليهم جزءا مهما من عقيدتهم ودينهم وهذا سيؤدي إلى فتنة طائفية لا يعلم عقباها إلا الله عز وجل وسيشكل تهديدا حقيقيا للسلم الأهلي المجتمعي وسيبذر بذور الأحقاد والكراهية الطائفية التي سيكون حصادها مرا والتاريخ والحاضر خير دليل.
فيما يلي سنحاول تسليط الضوء على تضمنته ملازم مؤسس الحركة الحوثية بخصوص المذهبية والطائفية والموقف من المخالف المذهبي للفكر الحوثي ( الهادوي الجارودي ) وما هي أبرز القناعات التي حاول مؤسس الحركة الحوثية غرسها في عقول أتباعه بشأن المخالفين المذهبيين من الفرق الإسلامية ومن ثم أهم انعكاسات هذه القناعات في المسار العملي للحركة الحوثية وفي قضية المذهبية والطائفية بشكل عام وهو ما سنوجزه في التالي :

أولا/ الموقف من المخالفين في المذهب للفكر الحوثي

1- ربط مفهوم الولاية لعلي بن ابي طالب ( رض ) بمعناه الجارودي ( الحق الالهي في الحكم ) بقضية الكفر بالله : يقول (يرفضون ولاية الإمام علي, يرفضون ما تبلغهم به ليسوا مستعدين أن يقبلوه، هذا هو كفر؛ لأن الكفر بكله إنما هو الرفض،) من ملزمة لا عذر للجميع امام الله ويقول (أليست هذه ظاهرة في العرب الآن: الذلة والمسكنة؟ لأنهم كفروا بآيات الله ) من ملزمة آيات من ال عمران الدرس الرابع ويقول (أيضاً لاحظوا كلمة: [كفر] موجودة كثيراً في القرآن الكريم داخل صف من؟ المسلمين، داخل صف أتباع الأنبياء تجدها تتكرر كثيراً الكلمة هذه، عندما تفهم بأن معناها كفروا: رفضوا،) من ملزمة دروس رمضان – الدرس الحادي عشر ويقول (لو نستعرض لربما وجدنا نسبة الكفر لدينا بكثير من كتاب الله ربما أكثر مما حصل عند بني إسرائيل فيما يتعلق بالتوراة! والقرآن الكريم هو أعظم بكثير من التوراة؛) من ملزمة مسئولية طلاب العلوم الدينية والواضح أنه يقصد بالكفر هنا رفض اعتقاد أن الامام بعد النبي ( ص ) هو الامام علي ابن ابي طالب ( رض ) كمعين من قبل الله وهو ما يعني اتهام الفرق الاسلامية غير الشيعية بالكفر لاعتقادها بشرعية خلافة الخلفاء الراشدين ( رض )

2 - الزيدية هم الطائفة المحقة وأهل السنة ضالون وفي ظلمات بعضها فوق بعض : يقول (نحن نقول: أننا زيدية، وأن الزيدية هم الطائفة المحقة، وأن الزيدية هم صفوة الطوائف، وأنهم أهل العقائد الصحيحة) من ملزمة خطورة المرحلة ويقول (وما نحن فيه في حاضرنا شاهد على الأثر السيئ للثقافة المغلوطة التي زحفت إلينا من الآخرين، ممن هم في ضلال، وفي ظلمات متراكمة بعضها فوق بعض،)من ملزمة مسؤلية اهل البيت عليهم السلام , والحديث عن المعتزلة وأهل السنة ويقول (أصول الفقه هو سني، ليس صحيحاً أنه من علم أهل البيت، دخل إلى أهل البيت، ودخل إلى الزيدية وتلقّفوه. علم الكلام جاء من عند المعتزلة، والمعتزلة سنية، [كتب الترغيب والترهيب] كثير منها, ومنطق الترغيب والترهيب كثير منه هو من عند السنية، هذه علوم جاءتنا من عند فئة ضالة فأضلتنا) من ملزمة مسؤلية طلاب العلوم الدينية ويقول (أما نحن هنا في الدنيا فنحن نقول للناس ونقول لأنفسنا: الوهابيون يريدون أن يضلونا، اليهود والنصارى يريدون أن يضلونا،)من ملزمة معرفة الله وعده ووعيدة الدرس العاشر 2- تفسير الآيات التي في الكفار بأهل السنة : يقول (أو ممن قد تحول بعد إيمانه إلى كافر، فيقول: ربنا أرنا الذين أضلانا من اليهود والنصارى والوهابيين نجعلهما تحت أقدامنا؟) السابق , والحديث عن تفسير قول الله عز وجل ( ربنا ارنا اللذين اضلانا من الانس والجن )

 3- مذهب أهل السنة يقوم على نسف الدين وعدم تعظيم النبي ( ص ) : يقول ( ومذهب من داخل الأمة تقوم عقائده على نسف معالم الدين، وآثار الدين) من ملزمة دروس رمضان الدرس السابع ويقول (الوهابيون عندما انطلقوا هذا المنطلق فعملوا على أن لا تُخْلق لرسول الله (صلوات الله عليه وعلى آله) عظمة في النفوس كيف تَجَنَّوْا عليه ) من ملزمة ايات من سورة المائدة الدرس الثاني ويقول (يقول الوهابيون، كانوا يثقفون بهذه الثقافة؛ ولهذا اضمحلت جداً عظمة رسول (صلوات الله عليه وعلى آله) في نفوسهم. قالوا: محمد هو رسول جاء برسالة وذهب، هكذا كانت عبارة معروفة لديهم، بدوي جاء برسالة، جاء بمكتوب من عند الله وراح )من ملزمة آيات من سورة ال عمران الدرس الاول

4- أهل السنة مدعومون من أمريكا وإسرائيل : يقول (الوهابيين وهؤلاء السنية - يقنتون في الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر كلها دمر أمريكا، دمر روسيا، وهم شغَّالين في خدمة أمريكا وإسرائيل من حيث يشعرون أو لا يشعرون.) من ملزمة آيات من سورة ال عمران الدرس الثاني ويقول (هم وراء دعم الوهابيين، هم وراء دعم طوائف متعددة، هم وراء إحياء التفرق المذهبي) السابق ويقول (يأتي الأمريكيون يحرّكون من داخل السنية سنييّن يشاغبون ضد الشيعة ) سلسلة دروس رمضان – الدرس الرابع عشر ويقول (هم صنعوا طوائف إسلامية خلال المائة السنة الماضية، والمائتي السنة الماضية، صنعوا طوائف جديدة كالوهابية، والبهائية، والقاديانية، صنعوا هذه الطوائف، طوائف إسلامية.) من ملزمة الاسلام وثقافة الاتباع ويقول (اليهود يعرفون بأن السنِّية لن يشكلوا أي خطر عليهم، ونحن رأينا فعلاً, رأينا فعلاً ما يشهد بأنهم فعلاً ينظرون هذه النظرة. أليس زعماء العالم الإسلامي اليوم سنيّة؟. أليسوا سنيّة؟) من ملزمة محاضرات المدرسة – الصرخة في وجه المستكبرين

5- الفكر السني ( الوهابي ) تهويد للمجتمع وردة عن الإسلام : يقول (ألم ينتشر الوهابيون في كل منطقة؟ ألسنا الآن نعيش حالة التهويد للمجتمع؟ حالة الارتداد بعد الإيمان؟) من ملزمة معرفة الله وعده ووعيده الدرس الحادي عشر

 6- أهل السنة ينسبون القبائح إلى الله : يقول (نحن سنقول أكثر من كلام ذلك الإيطالي: أن أبا بكر وعمر, أليسوا من أعلام الإسلام؟ أليس توليهم دين؟ وهو دين الإسلام عند الآخرين؟ أليست الشفاعة لأهل الكبائر دين من الإسلام لدى الآخرين؟ أليست نسبة القبائح إلى الله من الدين عند الآخرين؟ وهكذا,) من ملزمة الوحدة الإيمانية.

7- الخلاف مع المذاهب الإسلامية من ( الله ) إلى ( يوم القيامة ) : يقول (أو أن نأتي ونقول: نتقارب أنا وأنت، وأنا وأنت مختلفين في عقائدنا بدءاً من الله إلى يوم القيامة، لك أعلام تقتدي بهم، ولي أعلام أقتدي بهم، لك أشياء تهتم بها، ولي أشياء اهتم بها، ليس بيننا ألفة، ليس بيننا تقارب فكيف يمكن أن يقال أن بالإمكان أن يجتمع هؤلاء شكلا ثم هم سيعملون ضد الآخرين ) من ملزمة آيات من سورة ال عمران الدرس الاول

 8- أهل السنة أذلة أمام اليهود ويريدون أن يكون الزيدية مثلهم : يقول (الزيود هؤلاء الذين بدأ التأثير عليهم وترويضهم ليكونوا كالسُّنَّية الآخرين, السنيّة هم هؤلاء الذين يواجهون إسرائيل بالحجارة وهم يمتلكون الدبابات، ويمتلكون الطائرات، ويمتلكون كل شيء! يحاولون أن يروضونا أن نكون سنيّة من هذا النوع.) من ملزمة محاضرات المدرسة – يوم القدس العالمي

9- مظلومية الزيدية : يقول (كنا نقول نتمنى من هذه الدولة أن تتركنا نحن والوهابيين أول ما دخلوا اليمن، أما عندما نرى أنهم من أفسحوا المجال للوهابيين ليدخلوا، من مكّنوهم من وزارة التربية والتعليم والأوقاف ومن المساجد وغيرها، من مكنوهم ثم متى ما تحدث أحد ضدهم، أو خطب خطيب ضدهم، أو حصلت مشكلة في جامع معهم انطلقوا ليسجنوا الزيدي, ويطلقوا الوهابي.) من ملزمة دروس من وحي عاشوراء ويقول ( ألسنا نحن الزيدية تحت أقدام السنيّة؟ لأننا نحن من أضعنا المسؤولية الكبرى، ونحن من نتنكر لأهل البيت، ولم نؤمن بعد بقضية الثقلين: ((كتاب الله وعترتي)) ) من ملزمة آيات من سورة ال عمران الدرس الأول ويقول (الزيدية عندما يكونوا على هذا النحو هم تائهين ضائعين, حتى في حياتنا، الشوافع هم الآن في اليمن أرقى منا، تعرفوا؟ أهل تعز أرقى منا، لديهم خدمات أكثر منا، نحن الزيود ينظر إلينا نظرة أخرى.) السابق

 10- لن نتولى أبا بكر وعمر من أجل الوحدة الإسلامية : يقول (ثم نأتي إلى من يقول: [ ممكن نتولى علياً وأبا بكر وعمر وعثمان والصحابة جميعاً ونرضي عليهم ونبدو أكثر تسامحاً، ويمكن أن نتوحد مع الآخرين .. ] إلخ. هل هذا صحيح؟. هل هذا ممكن؟. لو كان ممكناً، لو كان يبرّئ الذمة، لو كان فيه الحل، لو كان هو هدى الله ما الذي يمنعنا من ذلك، هل هناك ما يمنعنا ) من ملزمة آيات من سورة المائدة – الدرس الثالث ويقول (إذاً فليس هناك مجالاً أن تبدو أكثر تسامحاً من الله، أو أكثر رحمة بالآخرين من الله، أو أكثر حرصاً على وحدة الأمة - فتقول من أجل الأمة تتوحد) السابق ويقول (أقول: هكذا الإسلام قُدم على أيدي بني أمية, وعلى أيدي أبي بكر وعمر, ومن بعدهم, قُدم على هذا النحو الذي ضرب الأمة كلها, هل أجامل؟ هل أجامل من كان وراء ضرب الأمة كلها, وضرب الدين وغيابه من الساحة؟) من ملزمة الوحدة الإيمانية

11- التوحد مع أهل السنة مستحيل وحماقة : يقول (فمن الحماقة نحن أن نرتبط بهم، أو نفكر بأن بالإمكان أن نتوحد معهم إذا توحدنا معهم فهم يريدون أن نتوحد معهم تحت رايتهم، هم لن يقبلوا أي واحدٍ من أهل البيت أو من شيعة أهل البيت، من أولياء علي ليلتفوا حوله؛ لأنه عندما يصعد سيواجه بأنه رافضي خبيث، كما عملوا بالخميني نفسه، وكما عملوا بحسن نصر الله، وكما عملوا بحزب الله بكله ) من ملزمة آيات من سورة المائدة – الدرس الأول ويقول ( متى تحصل ألفة بين قلوب منهم مذاهب متعددة؟ هل يحصل هذا؟. هل السني، هل الوهابي قلبه متآلف معي؟. لا، هو يدين الله ببغضي، وأنه متى قتلني يهودي ربما يفرح أن اليهودي قتلني، سواء قتلت يهودي أو اليهودي قتلني، المسألة عنده واحدة.) من ملزمة آيات من سورة ال عمران الدرس الثاني ويقول (من يستطيع أن يمسح حالة العداء في نفوس السنية قبل؟ نحن شخصياً لا نحمل حالة من العداء نحوهم كما يحملون هم حالة العداء نحونا. يقوم الإمام الخميني تصدر أصوات من جانبهم يكفرونه رأساً [وجاء دور المجوس] هكذا ) السابق ويقول (هل هذه الأطراف يمكن أن يتوحدوا معنا, أو نلتف نحن معهم تحت راية واحدة وهم على ما هم عليه؟. لا .. سكتنا عنهم فلم يسكتوا عن أئمتنا، ولا عن علمائنا، ولا حتى عن الإمام علي (عليه السلام).) من ملزمة آيات من سورة المائدة الدرس الرابع

 ثانيا / انعكاسات هذه القناعات الطائفية على المسار العملي للحركة الحوثية وقضية الطائفية والتعايش : اعتقد أن النصوص التي نقلتها من ملازم مؤسس الحركة الحوثية أكثر من واضحة وانعكاسات هذه القناعات الطائفية جلية وبينها غير أنني أوجز ابرز هذه الانعكاسات فيما يلي :

1- الشحن العدائي الطائفي ضد المذاهب والفرق المخالفة للفكر الحوثي ( الهادوي الجارودي ) يؤثر على التعايش بين المذاهب المختلفة ويخلق حالة من العداء والكراهية غير أن أمانة البحث العلمي تحتم علينا القول بأن الشحن الطائفي ليس من جهة مؤسس الحركة الحوثية فقط بل هو أمر تتشارك فيه أطراف عدة لعل أبرزها التيار السلفي خاصة تيار الشيخ مقبل الوادعي غير أن أمانة البحث العلمي تحتم علينا القول أيضا أن الموقف الطائفي من الجانب السني سببه الموقف المشين لمؤسس الحركة الحوثية من كبار الصحابة ( رض )

 2- بتجاوز مسألة التضليل والتكفير الذي قد يكون عاملا مشتركا في الطرح الطائفي بشكل عام فإن أخطر ما تضمنته ملازم مؤسس الحركة الحوثية بخصوص الشحن الطائفي هو الاتهام المتكرر لأهل السنة بالعمالة لأمريكا واسرائيل وأن أمريكا وإسرائيل هي من تقف وراء الفكر السني وهذا الشحن يؤدي إلى نتائج كارثية على أرض الواقع في تعامل أتباع الحركة الحوثية مع المخالفين لهم في الفكر والمذهب خاصة مع شعار الحركة ( الموت لأمريكا ) على فرض صحة الشعار من أصله وقد شاهد الجميع قيام الميليشيات الحوثية بتفجير عدد من المساجد تحت صرخات ( الموت لأمريكا ولإسرائيل ) ولعل هذا الأمر أحد انعكاسات وتجليات هذا الشحن الطائفي المغلوط.

3- من الجلي والواضح أن مرتكز خلاف الفكر الحوثي ( الهادوي الجارودي ) مع المخالفين خاصة من أهل السنة هو الموقف من أبي بكر وعمر ( رض ) ومطالبة الحوثي الملحة والمتكررة من مريديه البراءة منهما واعتبار البراءة منهما طريق الهداية وعز الإسلام وانتصار المسلمين وهذا الموقف مرتبط ارتباطا وثيقا بقضية ( الولاية ) و( الإمامة ) والحق الإلهي في السلطة لأهل البيت (رض ) والوصول بالحكم على الأمر إلى ( الكفر ) مما يجعل المحور الرئيس الذي يدور حوله الفكر الحوثي هو قضية ( الإمامة ) مما يجعل ما تقدمه الحركة الحوثية من أدبيات بشأن الدولة المدنية والشورى مجرد مناورات وقتية لا تعبر عن قناعة حقيقية في انتظار الظرف المناسب.

 4- غرس قضية اضطهاد الزيدية بسبب مذهبهم في نفوس أتباع الحركة الحوثية ومظلوميتهم له تداعيات انتقامية ثأرية على ارض الواقع.

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

اخترنا لكم